Print Friendly, PDF & Email

استقرار قطاع الأمن: شرط أساسي للاستقرار السياسي في جنوب السودان

Members of the South Sudan presidential guard. (Photo: Steve Evans.)

Members of the South Sudan presidential guard. (Photo: Steve Evans)

مقدمة

أدت العقود المتتالية من الصراعات في جنوب السودان إلى تآكل الفواصل بين الأدوار والمســئوليات بين الطبقة السياسية والجهات الأمنية، مما يؤدي إلى التقارب المتعمد والكارثي.  واحدة من نتائج هذا التشابك أن الأجهزة الأمنية أصبحت تلعب دوراً مركزياً في السياسة، كما أصبح السياسيين  مشغولون بالمسائل العسكرية والأمنية. و نتيجة لذلك، فقد أصبح على السياسيين ضرورة مغازلة  الجهات الأمنية وبناء علاقات معها على أساس المحسوبية حتى يتمكن السياسي  من أن يزدهر، ويبقلا فاعلاً وعلى قيد الحياة كسياسي في جنوب السودان.

إحدالنتائج الرئيسية لهذه التفاعلات بين السياسيين والأطراف الفاعلة في قطاع الأمن هو تسييس قطاع الأمن، وإضفاء الطابع العسكري على السياسة. ولسوء الحظ، فالجهات الخاسرة لا تنحصر فقط في الجهات الفاعلة من السياسيين، أو الرجال أو النساء العسكريين، ولكن الخاسر الحقيقي هو مواطني جنوب السودان ومؤسسات الدولة، وكذلك تخسر النظم و الهياكل والتي يمكن إعتبارها قد تشوهت بشكل  كبير  يستحيل معه إصلاحها. فقد أصاب الوهن والضعف  الهياكل الأساسية لقطاع الأمن وأثر في هيئات الرقابة التي أصبحت شديدة الضعف ولا يمكنها الوفاء بمسئولياتها الرقابية.

ونتيجة لهذه العلاقة غير الصحية بين الأمن والسياسة والتي يعزز فيها كل منهما الآخر ليكون الناتج المستديم هو عدم الاستقرار السياسي في قطاع الأمن. ومن المفارقات، أننا نجد أن قطاع الأمن قد أصبح هو المحرك الرئيسي لحالة “إنعدام الأمن”  وعدم الاستقرار السياسي، وبالمثل نجد أن الطبقة السياسية تقوم برعاية  هذه الحالة من “إنعدام الأمن” و “عدم الاستقرار” بل وتقوم بإدارتها.

وتساهم علاقة “المنفعة” و “المصلحة”؛ و خاصة في الوضع الراهن؛ في تزايد التشكيك في استعداد الجهات المحلية الفاعلة وقدرتها على تحقيق الاستقرار، وفي قدرتها على إعادة هيكلة قطاع الأمن وإصلاحه. وعدم الرغبة في الإصلاح يضع موضع الشك جدوى مبادرات إصلاح قطاع الأمن على المدى القصير، والمبادرات التي تهدف إلى المعالجة التقليدية لقطاع  الأمن (SSR) وهي التي تسهم في حالة عدم الاستقرار السياسي في جنوب السودان. وبالمثل، وفي ضوء الطبيعة المعقدة للتحديات الأمنية التي تواجهها البلاد – وهي الحالة الضبابية التي تم إنشاؤها جزئيا نتيجة لأختلاط الخطوط بين الأمن والقطاعات السياسية وعدم وضوح الحدود والإلتزامات – وهو ما يبرر التركيز على الإصلاح على المســتوى  القصير  والمتوسط الأجل كحل بديل في الوقت الراهن.

المتطلبات الأساسية لإصلاح قطاع الأمن

إصلاح قطاع الأمن في أي مجتمع يفترض وجود نوعا من الهياكل والمؤسسات والأفراد المسؤولين عن توفير وإدارة الأمن العام وأمن الدولة.  وينبغي أن ينطوي هذا النظام الأمني على مهام المساءلة والرقابة والدفاع والمخابرات وأجهزة الأمن، والإدارة المتكاملة للحدود، والشرطة، والعدالة، والأمن الخاص، والشركات العسكرية، ومؤسسات المجتمع المدني، وهي جميعها تشكل نظــام الأمن الكلي.

وعندما يتم إعتبار هذه الهياكل والمؤسسات والأفراد غير قادرين أو غير مستعدين، إما بسبب التحديات الهيكلية أو نتيجة لأسباب غير هيكلية، عندها تتضح الحاجة إلى الإصلاح. وعند مقارنة صورة النظام الأمني المهني،  والمعقول التكلفة، والخاضع للمساءلة مع النظام الأمني الموجود في جنوب السودان فإن هذه المقارنة تقودنا إلى استنتاج لا مفر منه مفاده أن ما يوجــد في جنوب السودان هو مجرد هيكل لا يضاهي أي قطاع أمني إلا من بعيد. فما نراه في الجنوب  بدلاً من ذلك  هم رجال ونساء يحملون البنادق وقادرين  ومستعدين للقتل والتدمير.

ضعف المؤسسات والطابع المخـــتل للتعبئة السياسية ودوافع الإستبعاد المعتمد للآخــر  على أســس “العرقية الإقليمية” المصاحبة لها بالرغم من أنها تحمل علامة القوات الوطنية، إلا أن “جيش التحرير الشعبي السوداني” (SPLA) وغيرها من الخدمات الأمنية قد تم تنظيمها بشكل فضفاض  على شكل قوات الميليشيا وقوات حرب بالإنابة  والتي تتميز بتحالفات وولاءات متحولة ومتحورة ومتغيرة. فالولاءت لأمراء الميليشيات، والولاءات العرقية المختلفة والولاءات للسياسيين. ولأن الأمن يتم تعريفه بطريقة ضيقة ليعني فقط “المحافظة على أمن النظام”. وعندما يتم تطبيق هذا التعريف على أرض الواقع تجد أن سبب وجود قطاع الأمـــن  أساساً لحماية مصالح “رعاة المشروع” أو حماية “مجموعات عرقية” بعينها.  ولذلك، فحتى لو أصبحت الظروف المناسبة متوفرة، فإن التحدث عن “إصلاح قطاع الأمن” SSR في هذا السياق يكون مجرد أفكار مفرطة في الطموح.

استقرار قطاع الأمن والأولويات الفورية

في بيئة مثل البيئة المذكورة أعلاه، ينبغي أن تكون الأولوية الفورية لجنوب السودان هي “تهيئة الظروف اللازمة للاستقرار الأمني” لتحقيق الهدف المهم وهو تمكين جــذور “عملية السلام”.  وهذا بدوره، يضع الأساس “لإصلاح قطاع الأمن” SSR وإعادة الإعمار والتنمية. ولذلك يجب التركيز  على “إصلاح قطاع الأمن” SSR   ووفقا لتوصيات وحدة “إشاعة الاستقرار” في المملكة المتحدة:

استقرار قطاع الأمن يسعى إلى تمكين “الحــد الأدني والأساسي من الأمن والعدالة”،  أثناء آدائه لهذه المهمة فإن القطاع الأمني يقوم بحماية وتعزيز سلطة سياسية شرعية وإعداد الأسس اللازمة للانتقال إلى “الإصــلاح وإعادة هيكلة”  قطاع الأمن في الأجل الطويل.2

وينبغي أن يصبح التركيز الرئيسي لعملية  “إصلاح قطاع الأمن” SSR في إنهاء أو منع تجدد الصراع العنيف، وبالتالي خلق مناخ يشعر فيه الناس بالأمان بدرجة معقولة.  وفي هذا المناخ الجديد يمكن زراعة السياسة “غير العنيفة”، ويتمكن المواطنين من المشاركة في الأنشطة الاقتصادية الأساسية بالبلاد. وهذا ما هو ممكن خلال السنوات الثلاث المقبلة في ظل الظروف الراهنة في جنوب السودان.

عامل آخر يوصي “إستقرار قطاع الأمن” (SSS)   لجنوب السودان هو ضرورة إتصاف عملية الإستقرار بالمرونة والقدرة على التكيف.  وحتي يتم “إصلاح قطاع الأمن” SSR بنجــاح، فإن عملية الإصلاح يجب أن تستوفي معايير معينة:

  • الإرادة السياسية من السياسيين ومن قادة الأمن
  • مشروعا شاملا للإصلاحات المؤسسية
  • قيادة وطنية قوية
  • ينبغي أن تكون العملية الإصلاحية مملوكة وطنياً
  • إتاحة مساحة للحوار الوطني
  • وجود إطار للمساءلة الديمقراطية

مع مراعاة أن  عملية “إستقرار قطاع الأمن” (SSS)   تحتوي على  بعض العناصر   التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من “إصلاح قطاع الأمن” SSR على سبيل المثال، فإنها لا يلزم أن تكون عملية شاملة، ولكن بدلاً من ذلك، يمكن أن تركز فقط على الجهات الأمنية – مثل القوات المسلحة ودائرة الشرطة – وهما الجهتين اللتين لهما أهمية  بالغة للحد من تجدد أعمال العنف.  وعلاوة على ذلك، أنه يمكن أن يقودها فاعل خارجي، وبالتالي  تخفيض المنافسة الداخلية أو القضاء عليها بين الأطراف المحلية. يمكن تقسيم “إمتلاك العملية” على مراحل متسلسلة بهدف التحول الكامل إلى عملية “إصلاح قطاع الأمن” SSR على الصعيد الوطني في نهاية المطاف.

لهذه الأسباب والاعتبارات، فمن المستحسن، وبدلاً من التركيز على “إصلاح قطاع الأمن”، ينبغي التركيز على تحقيق “الاستقرار في الوضع الأمني” كإجراء يمكن تحقيقه في الأجل القصير. في بيئة مثل تلك الموجودة في جنوب السودان- مع السياسة المضطربة والعنف السياسي المستمر، وضعف القدرات المؤسسية والتنظيمية – يصبح “استقرار الأمن”  هدفاً  مناسباً. و بهذه الطريقة، يصير الهدف هو تحقيق الحد أدنى على الأقل من الأمن، وتعزيز وحماية شكل ما من أشكال السلطة السياسية الشرعية، وإرساء أساس للانتقال نحــو عملية  “إصلاح قطاع الأمن” SSR في الأجلين المتوسط والطويل.

إصلاح قطــاع الأمـــن في جنوب السودان: الرحلة حتى الآن

مع  فترات استراحات سلمية قليلة وقصيرة العمر، ظل “جنوب السودان” في حالة حرب منذ عام 1955 فليس من المستغرب أن يصبح الاقتصاد في الجنوب “اقتصاد حرب” مبني على الحرب بالفعل،  كما نمت تدريجيا عسكرة المجتمع والقطاع الأمني وأصبح هذا القطاع الأكثر نشاطا وربحاً. تغذية التناحرات الإثنية الطائفية العرقية أدت إلى انتشار الجماعات المسلحة، التي استبعدت من محادثات السلام التي أدت إلى “اتفاق السلام الشامل”  (CPA) بين الحكومة و “حركة تحرير شعب السودان” (SPLM)

Members of the Arrow Boys militia in Western Equatoria, South Sudan. Photo: Guy D.

Members of the Arrow Boys militia in Western Equatoria. (Photo: Guy D.)

وأصبحت هذه الجماعات المسلحة قــوة رئيسية  مزعزعة للاستقرار في فترة ما بعد “اتفاق السلام الشامل”  (CPA) في جنوب السودان. ونتيجة لخشيتها من أن تضر هذه الميليشيات بالاستفتاء على الاستقلال،  قامت “حكومة جنوب السودان” بالعفو عن آلاف من أعضاء الجيش الشعبي والآلاف من المقاتلين غير النظاميين من مجموعات الميليشيات المختلفة وقامت بدمجهم في “حركة تحرير شعب السودان” (SPLM). ونتيجة لذلك، أصبح الجيش الشعبي متضخماً  ومكلف جداً ومن الصعب إستمرار حاله على ما هو عليه، وصار  غير مهني. وقد اختفى  عنه أي مظهر أو صفة لطابعه كجيش وطني.

على الرغم من معرفة الممثلين الدوليين المنخرطين في عملية “إصلاح قطاع الأمن” SSR أن أي شيء أقل من تفكيك الجيش الشعبي وبناء جيش وطني جديد من الصفر لا يعني كثيرا. وبالرغم من معرفتهم لحقيقة الوضع إلا أنهم إستمروا في تنفيذ خططهم على أية حال واستثمروا  الموارد الطائلة في محاولة لإصلاح قطاع الأمن. وكان دافعهم لذلك هو خشــيتهم من  انتشار الميليشيات والتي قد تشكل مصدرا جديداً لانعدام الأمن. وفي النهاية، وبسبب عوامل داخلية وأخرى خارجية متعلقة “بالجيش الشعبي” فقد فشلت جهود “إصلاح قطاع الأمن” SSR في تحقيق أهدافها الرئيسية. ولهذا السبب، كان من السهل على “الجيش الشعبي” الإنشقاق إلى فصائل عندما انتشر الصراع السياسي من داخل “الحركة الشعبية” إلى الجيش. من المتصور أن وجود جيش وطني بعد إصلاحه، يكون أكثر تماسكاً حتى وإن اختلف القادة السياسيين  مع “كــير” في معالجته  لمسألة “تداول السلطة” في دولة جنوب السودان.

الحرب الأهلية التي إندلعت في شهر ديسمبر {كانون الأول} من عام  2013 ساهمت في تفتت الجيش الشعبي على طول خطوط الصدع التاريخي المتمثلة في النواحي “العرقية الإقليمية” و “الموروثة” . فقد تسببت الحرب في تجريد الجيش الشعبي من أي لون من ألوان الوطنية التي كان قد حافظ عليها خلال أيام التحرير. وقد سنحت فرصة ثانية وجيدة للإصلاح خلال فترة فاصل السلام القصير في عام 2015، وهي الفترة التي كان يمكن خلالها حل الجيش الشعبي وبناء جيش وطني جديد. ولكن عدة من العوامل ساهمت في ضياع تلك الفرصة وهي تتضمن:  – الدستور البطيء “الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية”، واستمرار العنف بما في ذلك استهداف المدنيين في جوبا في يوليو من عام 2016، والتفاوت في تنفيذ “إتفاق التسوية في جمهورية جنوب السودان”  (ARCSS)- وكل هذه العوامل كانت نتيجتها أنه لم يحدث أي تقدم يذكر فيما يتعلق ببناء الأساس لإصلاح قطاع الأمن.

كيف ينبغي أن يكون شــكل “قطـــاع الأمن” المُســتقر؟

أنه لم يعد من المقبول بناء هيكل أمني وطني لجنوب السودان على البنية التحتية الأمنية القائمة. فعبر تاريخ البلاد، تمتع القطاع الأمني الحالي بسمعة أقل من السمعة رائعة، فالصبغة الاثنية التي تحكم كافة التفاعلات والتعاملات بين كل من الجهات الأمنية والهياكل السياسية المحلية تقدم لنا مبرراً قوياً “لبناء قوة أمنية وطنية جديدة”  على أساس نظيف يبدأ من الصفر. فلكي يمكننا تحقيق الإستقرار والإنطلاق نحو أمن مستقر في جنوب السودان يجب إعادة البناء، وليس التجديد أو الترقيع في قطاع الأمن المتآكل. و لإعادة بناء “قطاع أمني جديد” يجب أن تمحى الآثار القديمة وتبدأ على لائحة نظيفة.

ينبغي إنشاء “القوة المتعددة الجنسيات للإستقرار الأمني” (MSSF) وإقامتها وتثبيتها بواسطة  “الاتحاد الأفريقي” وبالدعم من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.  ثلاثة أرباع تكلفة إنشاء “القوة المتعددة الجنسيات للإستقرار الأمني” (MSSF)  ينبغي أن تتحملها الميزانية الوطنية في جنوب السودان، والباقي تساهم به الأطراف الدولية المتعددة.   وينبغي أن تركز مهمة “القوة المتعددة الجنسيات للإستقرار الأمني” (MSSF) على خدمات الأمن الأساسية – خدمات الشرطة والقوات المسلحة. في حالة مواجهتها لتحد أمني خطير سواء كان تحد داخلي أو خارجي فيجب ضمان توفر  الدعم ،”لقوة مسف”   – مماثل لتدخل بريطانيا في سيراليون في عام 2000، أو لنشر فرنسا لقواتها في مالي في عام 2012، أو (قوة لواء التدخل من جنوب أفريقيا وملاوي وتنزانيا) في “جمهورية الكونغو” في عام 2013. ويجب أن تشمل مقتضيات إعداد “قــوة مسف” توفير القدرة الهجومية وتضمينها في دستور تجهيز القوة. وبالرغم من ذلك يجب مراعاة ألا تمتد فترة وجود “قوة مسف” خلال فترة “إعادة بناء قوة أمنية وطنية جديدة”.

وينبغي على صانعي السياسات بدولة “جنوب السودان”، وهم المدعومين من خلال الترتيبات الثنائية، ينبغي أن يكونوا هم المسئولين عن تخطيط وتنفيذ البنية الأمنية الوطنية الجديدة. وهذا معناه أن تمتلك  القيادة الوطنية عمليات التخطيط، والتصميم، والتجنيد، والتدريب لقطاع الأمن الوطني الجديد وتسيطر على خطواتها مع ضرورة توفر قوة الدعم للجهات المحلية من خلال الترتيبات الثنائية. وبمجــرد إنشاء “القطاع الأمني الجديد”،  ينبغي أن يتسلم المهام الأمنية الأساسية من “القوة المتعددة الجنسيات للإستقرار الأمني” (MSSF). وينبغي أن يتم تسليم المهام  إلى “دوائر الأمن القومي الجديد” على مراحل  بدءاً من إعداد “القيادة الوطنية المركزية” الشاملة، ثم التسليم التدريجي للمهام والخدمات الأمنية المتعلقة بالأمن الوطني “لحهاز الأمن الوطني الجديد”

التحديات الرئيسية التي تواجه إســتقرار الأمن في جنوب السودان

أي جهد لتحقيق الاستقرار في الوضع الأمني في جنوب السودان يجب أن يتعامل مع التحديات الرئيسية التالية:

  • غياب للسلطة السياسية الشرعية. فبالإضافة إلى قيامها بدور المحرك وراء حالة “عدم الاستقرار”، وكونها عائقاً  أمام بناء هوية وطنية شاملة، فإن غياب السلطة السياسية الشرعية يحول دون تحديد اتجاه استراتيجي واتخاذ القرارات الصعبة لدفع التحول المطلوب في قطاع الأمن.
  • لا يوجد تمييز أو فصل بين كل من “الجيش الشعبي” SPLA والحزب الحاكم، أو “الحركة الشعبية” SPLM.  الأثر المترتب على هذه الأدوار الضبابية والغير واضحة هو أن يصير كل تحدي سياسي تحدياً أمنياً وأن يصبح كل تحدي أمني هو مسألة سياسية. و كنتيجة لذلك، يجب أن تكون الجهود الرامية إلى تحقيق الإستقرار الأمني  تتمثل في التدخلات التقنية والسياسية على السواء.
  • لا يوجد أي مفهوم مشترك ومتكامل للمخاطر الأمنية. دون فهم واضح وغني  لما يشكل تهديداً وطنياً،  سيصبح الجهد الرامي إلى بناء قطاع أمن وطني متماسك، ومشروع،  وفعالة،  ومعقول التكلفة حلماً بعيد المنال. كنتيجة لذلك، فلن تكون هناك لا البنية الأمنية و لا الاستراتيجية.
  • لا توجد رقابة فعالة أو مساءلة، بل بالعكس فبدلاً من فرض الرقابة المدنية على “الجهات العسكرية”، هناك في الواقع رقابة عسكرية على “المؤسسات المدنية”.  وهذا يضع الجهات الأمنية فوق القانون والمساءلة. ثقافة الإفلات من العقاب تمثل تحديا لجهود تحقيق الاستقرار.
  • توجد تهديدات أمنية متعددة الأبعاد. يمكن وصف البيئة الأمنية في جنوب السودان بأنها بيئة معقدة، وتتميز بالسيولة، وبيئة محفوفة بالمخاطر الداخلية والخارجية. فالمخاطر الداخلية تتمثل في انتشار الأسلحة وتعدد الجهات الفاعلة المسلحة، كلهـا مخاطر تهدد جهود تحقيق الاستقرار.  ويملك البلد أعداد وكميات مفرطة ولا حصر لها من الأسلحة والذخائر في أيدي القطاع الخاص. وبالإضافة إلى ذلك، هناك حالة من “انعدام القانون”  وهي الحالة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تنفيذ جهود إعادة البناء.
  • تقع دولة “جنوب السودان”  ضمن جيرة مُعادية. فالدول المجاورة المتورطة في الصراع في جنوب السودان يمكن أن تزيد من تعقيد الوضع الأمني بتحفيز المفسدين. وحتى الآن لم تبرهن بعض الجهات الإقليمية  الفاعلة على أنها مهتمة وملتزمة باستقرار الأمن في جنوب السودان. وبالرغم من ذلك، فإن جهود إعادة البناء ومحاولة الوصول للإستقرار تعتمد جزئيا على مسار ما تتخذه تلك “الجهات الإقليمية الفاعلة” من إجراءات مستقبلية لتحقيق الاستقرار.

استراتيجيات لضمان استقرار الأمن في جنوب السودان

لا يمكن تحقيق “إصلاح قطاع الأمن”  دون إجراء تغيير جوهري في الظروف الاجتماعية والسياسية للبلد. ولذلك، يجب أن تكون “التدخلات” في قطاع الأمن تدخلات واقعية ومتسلسلة. ففي جنوب السودان، ينبغي أن تكون الخطوة الأولى هي “تحقيق الإستقرار الأمني”، مما يستتبع خفض العنف والتقليل من الخروج على القانون، وتعزيز الأمن العام والسلامة. حالما يتم إنجاز هذه الخطوة الأولى، سيكون الإنتقال إلى “إصلاح قطاع الأمن” أكثر قابلية للبقاء.  ينبغي على الجهات الفاعلة المحلية والدولية المعنية بالتعامل مع حالة “الإنفلات الأمني” وتحاول معالجة العجز الأمني  أن تنظر في التدخلات التالية:

تغيير المسار السياسي.  فبدلاً من تبني سياسة ترمي إلى محاولة “إصلاح قطاع الأمن” SSR ، وإستبدالها بسياسة ترمي إلى “تحقيق الاستقرار الأمني”.  لا شك في أن الهدف من وجود “تدخل” في  قطاع الأمن يهدف إلى إدخال  الإصلاحات. ومع ذلك، ففي بيئة تتسم بالفوضى السياسية وهي البيئة المحفوفة بالتحديات، ويحتمل أن تكون بيئــة “غير مستجيبة” لمحاولة “إصلاح قطاع الأمن”، فإن الاحتياجات الأمنية الأساسية والفورية  لا يمكن أن تنتظر. استقرار الأمن مطلوب للحد من العنف وتعزيز السلامة العامة في الأجل القصير. للقيام بذلك، يجب تحييد جميع الأطراف السياسية الفاعلة بتسريح ونزع سلاح جميع المجموعات المسلحة، بما في ذلك الجيش الشعبي. و بمجرد أن تصبح “القوة المتعددة الجنسيات للإستقرار الأمني” (MSSF)  جاهزة  للعمل، يجب أن تكون الأولوية الفورية هي تسريح كافة الجماعات المسلحة. وستتولى “القوة المتعددة الجنسيات للإستقرار الأمني” (MSSF) الولاية والمسئولية الشاملة لتوفير الأمن.

نشر “القوة المتعددة الجنسيات للإستقرار الأمني” (MSSF)  لتوفير الأمن بصفة مؤقتة. تحييد جميع الجهات المسلحة الفاعلة بما في ذلك الجيش الشعبي ينبغي أن يسبقه نشر “القوة المتعددة الجنسيات للإستقرار الأمني” (MSSF)  لتوفير وإدارة الاحتياجات الأمنية للبلاد. يمكن أن تأخذ أفراد “قوة مسف” من خلال تحويل أفـــراد  “قوة الحماية الإقليمية”. ويمكن تجــ،يد أعضاء إضافيين من عناصر بعثة “الأمم المتحدة” في جنوب السودان.

إجراء استعراض أمن استراتيجي، وتسهيل طتطوير استراتيجية للأمن القومي”.   ينبغي تفعيل الأحكام ذات الصلة من “إتفاق التسوية في جمهورية جنوب السودان”  (ARCSS) – أركس، وتوفير الدعم للجهات الوطنية الفاعلة وتسهيل تطوير البنية الأمنية وإعداد استراتيجية الأمن القومي لجنوب السودان على أن يكون محور عملها هو “توفير الأمن البشــري”.  حالما يتم القضاء على التهديدات الأمنية، ينبغي أن تهدف جهود الإصلاح إلى إنشاء قطاع أمن وطني شامل، ومهني، وقادر على العمل بشفافية، وخاضع للمساءلة والرقابة المدنية.

يجب إنشأ “لجنة أمن وطني” شامل. هذه اللجنة لها ســلطة  الإشراف على تجنيد الجيش الوطني الجديد لجنوب السودان، وضمان أن يصبح الجيش هو الممثل للتنوع في البلد على جميع المستويات، ومواصلة رصد والإبلاغ عن التقدم المحرز إلى الهيئة التشريعية.

الإســــــتنتاج

نظراً لأن الجهات الأمنية الحالية تتحمل اللوم عن الحالة الأمنية الراهنة، فيجب أن تشمل جهود الاستقرار تسريحهم، وتفكيك البنية التحتية الأمنية القائمة والميليشيات.  يجب بناء  قوة مسلحة وطنية جديدة من الألف إلى الياء. هذه العملية ينبغي أن تشمل “حــوار وطـــني” حول استراتيجية الأمن ويجب ضمان وجود رقابة فعالة.

الدكتور/ ريمـيمبر  ميامينجي باحث مع “مرصد حقوق الإنسان جنوب السودان”.

Notes

  1. Organisation for Economic Co-Operation and Development, “Security System Reform and Governance,DAC Guidelines and Reference Series (Paris: OECD, 2005).
  2. UK Stabilisation Unit, “Security Sector Stabilisation,” Stabilisation Issues Note (March 2014), 5.

Print Friendly, PDF & Email

Security Sector Stabilization: A Prerequisite for Political Stability in South Sudan

Members of the South Sudan presidential guard. (Photo: Steve Evans.)

Members of the South Sudan presidential guard. (Photo: Steve Evans)

Introduction

Decades of conflicts in South Sudan have eroded the separation of roles and mandates between the political class and security actors, leading to a deliberate and disastrous convergence. One of the results of this entanglement is that security agencies have become central to politics, as have politicians in military and security matters. As a result, the successful courting and building of patronage-based relationships with the security agencies are crucial to surviving and thriving as a politician in South Sudan.

One main outcome of these interactions between politicians and security sector actors is the politicization of the security sector and the militarization of politics. The losers, unfortunately, are not the actors, politicians, or military men and women, but rather South Sudan’s citizens and the state institutions, structures, and systems that can be adjudged to be too deformed for reform. The security sector’s core structures and oversight bodies are too weak to deliver on mandates.

“Paradoxically, while the security sector has become the main driver of insecurity and political instability, the political class thrives by nurturing and managing this insecurity and instability.”

The upshot of this unhealthy relationship between security and politics is a mutually reinforcing and perpetually political instability in the security sector. Paradoxically, while the security sector has become the main driver of insecurity and political instability, the political class thrives by nurturing and managing this insecurity and instability.

This mutually “beneficial” relationship creates a vested interest in the status quo, bringing into question the willingness and ability of local actors to stabilize and reform the security sector. This unwillingness to reform puts into question the viability of short-term, conventional security sector reform (SSR) initiatives to address the perennial security and political instability in South Sudan. Similarly, in light of the complex nature of the security challenges facing the country—created in part by the blurred lines between security and political sectors—a short- to medium-term focus on security sector stabilization (SSS) is warranted instead.

The Prerequisites for Security Sector Reforms

Reforming the security sector of any society presupposes the existence of some sort of structures, institutions, and personnel responsible for providing and managing public and state security. Such a security system should entail functions of accountability and oversight, defense, intelligence, and security services, integrated border management, police, justice, private security and military companies, and civil society, constituting a holistic system.1

When these structures, institutions, and personnel are rendered unable or unwilling to deliver, by dint of structural or nonstructural challenges, then the need for reform is apparent. Comparing the image of a professional, affordable, and accountable security system with what exists in South Sudan leads to the unavoidable conclusion that what subsists in South Sudan merely approximates a so-called security sector. Instead, all the country has are men and women with guns, able and willing to kill and destroy.

The weakness of institutions and the ethnoregional character of political mobilization and its attendant exclusionary impulses is such that even though bearing the tag of national forces, the Sudan People’s Liberation Army (SPLA) and other security services are loosely organized into different militia and proxy forces, with mutating alliances, whose allegiances are to different ethnic militia lords and politicians. Since security is often defined narrowly to equate to regime security, the security sector exists primarily to protect and project the interests of key patrons or certain ethnic groups. Therefore, even when conditions are right and the time opportune, to speak of SSR in such a context is overly ambitious.

Security Sector Stabilization and Immediate Priorities

In an environment such as the one described above, the immediate priority for South Sudan should be to create conditions necessary for security stability to enable the peace process to take root. This, in turn, lays the foundation for SSR, reconstruction, and development. This is the focus of SSS. According to the UK Stabilisation Unit:

Security sector stabilisation seeks to enable essential and minimum security and justice and in doing so protect and promote a legitimate political authority and prepare the foundations for transition to longer-term security sector reform.2

The main emphasis of SSS is on ending or preventing the resurgence of violent conflict, thereby creating a climate where people feel reasonably safe. It is characterized by the cultivation of nonviolent politics and the enabling of citizens to engage in basic economic activity across the country. This is what is possible in the South Sudan context for the next 3 years.

Another factor that recommends the SSS approach for South Sudan is SSS’ flexibility and adaptability. To succeed, SSR must meet certain criteria:

  • Political will from political and security leaders
  • A comprehensive undertaking of institutional reforms
  • Strong national leadership
  • A process that should be nationally owned
  • Space for a national dialogue
  • A framework of democratic accountability

For its part, SSS dispenses with some of the elements integral to SSR. For instance, it need not be comprehensive but, rather, can be focused just on security actors—such as the armed forces and the police service—that are most critical to reducing the resurgence of violence. Furthermore, it can be led by an external actor, thereby reducing or eliminating internal rivalry between local parties. Ownership of the process could be sequenced with the eventual aim of a full transformation to a nationally led and owned SSR process.

For these reasons and considerations, it is advisable that, instead of SSR, emphasis should be on stabilization of the security situation as a short-term measure. In an environment such as the one in South Sudan—with turbulent politics, persistent political violence, and weak organizational and institutional capacity—stabilization of security is apt. In this way, the goal is to attain at least a minimum level of security, promote and protect some form of legitimate political authority, and lay a foundation for a transition to SSR in the medium to long term.

“The goal is to attain at least a minimum level of security, promote and protect some form of legitimate political authority, and lay a foundation for a transition to SSR in the medium to long term.”

Security Sector Reform in South Sudan: The Journey So Far

With few peaceful interludes, South Sudan has been at war since 1955. It is not surprising the economy in the south effectively became a war economy as society grew progressively militarized and the security sector became the most active and lucrative sector. Ethnic rivalries fueled ethnic factionalism and led to proliferation of armed groups, most of which were excluded from the peace talks that led to the Comprehensive Peace Agreement (CPA) between the Sudan People’s Liberation Movement (SPLM) and the Government of Sudan.

Members of the Arrow Boys militia in Western Equatoria, South Sudan. Photo: Guy D.

Members of the Arrow Boys militia in Western Equatoria. (Photo: Guy D.)

These armed groups became a major destabilizing force in post-CPA Southern Sudan. Afraid that these militias might jeopardize the independence referendum, the Government of Southern Sudan granted amnesty to and then “integrated” into the SPLA thousands of irregular combatants from different militia groups. As a consequence, the SPLA became bloated, costly to maintain, and unprofessional. Any semblance of its character as a national army disappeared.

Even though international SSR actors knew that anything less than disbanding the SPLA and building a new national army from scratch would not amount to much, they proceeded anyway, investing resources in SSR, motivated by fears that the proliferation of militias constituted a new source of insecurity. In the end, because of factors internal and external to the SPLA, SSR failed to achieve its primary goals. For this reason, it was easy for the SPLA to splinter into factions when the political conflict within the SPLM spread to the Army. It is conceivable that a reformed, more coherent national army could have held together even as political leaders differed over Kiir’s handling of South Sudan’s succession.

The December 2013 civil war further fractured the SPLA along its historical fault lines—ethnoregional and patrimonial. The war stripped the SPLA of any national colors it might have maintained during the days of liberation. The brief interlude of peace in 2015 presented a second chance to reform, even disband the SPLA and to build a new national army. A combination of factors—the slow constitution of the Transitional Government of National Unity, persistent violence including the targeting of civilians in Juba in July of 2016, and uneven implementation of the Agreement on Resolution of Conflict in the Republic of South Sudan (ARCSS)—meant that little progress was made in relation to building the foundation for security sector reforms.

What Should Security Sector Stabilization Look Like?

It is no longer tenable to build a national security architecture for South Sudan on the existing security infrastructure. The history of the country, the less than impressive reputation of the current security sector, and the ethnicization of interactions between security actors and local political structures make a strong a case for building a new national security force from a clean slate. The starting point for security stabilization in South Sudan must be rebuilding, not replenishing or patching up, the security sector. To rebuild a new security sector the slate must be wiped clean.

“To rebuild a new security sector the slate must be wiped clean.”

A Multinational Security Stabilization Force (MSSF) needs to be established in its place by the African Union with the support of the United Nations and broader international community. Three-quarters of the cost of the MSSF should be borne by the South Sudan national budget, and the remaining through multilateral facilities. The mandate of the MSSF should be focused on core security services—armed forces and police services. In the event of a serious internal or external security challenge to the performance or the mandate of the MSSF, bilateral support—akin to the intervention by Britain in Sierra Leone in 2000, or France’s deployment to Mali in 2012, or the Force Intervention Brigade (from South Africa, Malawi, and Tanzania) in the Democratic Republic of the Congo in 2013—will be required. Such an offensive surge capability should be factored into the mandate of the MSSF. This mandate should not extend into rebuilding a new national security force, however.

South Sudanese policymakers, supported through bilateral arrangements, should be responsible for planning and implementing a new national security architecture. Planning, designing, recruiting, and training a new national security sector must be nationally led and owned but robustly supported through bilateral arrangements. Once established, transfer of core security functions from the MSSF to the new national security services should be phased in starting with the nationalization of the overall chain of command and gradual handover of national security to the new national security services.

Key Challenges Facing Security Stabilization in South Sudan

Any effort to stabilize the security situation in South Sudan must contend with the following key challenges:

  • There is an absence of legitimate political authority. In addition to serving as a driver of instability and an impediment to building an inclusive national identity, the absence of a legitimate political authority inhibits setting a strategic direction and making the difficult decisions to advance the transformation of a security sector.
  • There is no distinction between the SPLA and the governing party, SPLM. The implication of these blurred roles is that every political challenge is a security challenge and every security challenge is a political one. As a result, security stabilization interventions must be both technical and political.
  • There is no common and integrated concept of security risk. Without a clear and rich understanding of what constitutes a national threat, building a national security sector that is coherent, legitimate, effective, and affordable will continue to be elusive. As a result, there will be no security architecture and strategy.
  • There is no effective oversight and accountability. Instead of civilian oversight of the military, there is in fact a military oversight of civilian institutions. This puts the security actors above the law and accountability. The culture of impunity presents a challenge for stabilization efforts.
  • There exist multidimensional security threats. The security environment in South Sudan is complex, fluid, and fraught with internal and external risks. Internally, the proliferation of arms and the multiplication of armed actors as the war has spread has created multiple risks for stabilization efforts. The country has an overabundance of arms and ammunition in private hands. In addition, there is an engulfing lawlessness that has to be factored into these efforts.
  • South Sudan is in a hostile neighborhood. Neighboring states implicated in South Sudan’s conflict can further complicate the security situation by incentivizing spoilers. So far, some regional actors have not demonstrated that they are interested in and committed to security stabilization in South Sudan. Yet, the future of stabilization efforts is partly dependent on the course of action they take.

Strategies for Ensuring Security Stabilization in South Sudan

Security sector reform is untenable without a fundamental change in the sociopolitical circumstances of the country. Therefore, security sector interventions must be realistic and sequential. In South Sudan, the first step should be security stabilization, which entails reducing violence, minimizing lawlessness, and enhancing public security and safety. Once this is established, a transition to security sector reform is more viable. To address the security deficit, local and international actors should consider the following interventions.

Make a policy shift from SSR to security stabilization. There is no doubt that the aim of a security sector intervention should be reforms. However, in an environment that is politically messy, fraught with challenges, and potentially nonpermissive of SSR, basic and immediate security needs cannot wait. Security stabilization is needed to reduce violence and enhance public safety in the short term. To do this, all political actors must be neutralized by demobilizing and disarming all the armed groups, including the SPLA. Once the MSSF is operational, its immediate priority must be the demobilization of all armed groups. The MSSF will have the overall mandate for the provision of security.

Deploy the MSSF to provide interim security. The neutralization of all armed actors including the SPLA should be preceded by the deployment of the MSSF to provide and manage the country’s security needs. MSSF personnel can be sourced through the transformation of the Regional Protection Force. Additional members can be drawn from components of the United Nations Mission in South Sudan.

Conduct a strategic security review and facilitate the development of a national security strategy. National actors with bilateral support should operationalize relevant provisions of the ARCSS and facilitate the development of a security architecture and national security strategy for South Sudan that provides for human security as its centerpiece. Once security threats are eliminated, reform efforts should aim to create an inclusive, professional, capable, transparent, and accountable national security sector.

Set up an inclusive national security commission. This commission will have the mandate to oversee recruitment of the new national army of South Sudan, ensure that the army is representative of the country’s diversity at all levels, and continue to monitor and report on progress to the legislature.

Conclusion

Since the current security actors carry blame for the current state of affairs, stabilization must include demobilizing and dismantling the existing security infrastructure and militias. A new national armed force must be built from the ground up. This process should include a national conversation around security strategy and must ensure there is effective oversight.

Dr. Remember Miamingi is a scholar with the South Sudan Human Rights Observatory.

Notes

  1. Organisation for Economic Co-Operation and Development, “Security System Reform and Governance,DAC Guidelines and Reference Series (Paris: OECD, 2005).
  2. UK Stabilisation Unit, “Security Sector Stabilisation,” Stabilisation Issues Note (March 2014), 5.